الحكومة السعودية تشن حملة على حركة "النحل"

Saudi Arabia -

الحكومة السعودية تشن حملة على حركة "النحل"

 translation from:  
@spartazc @cyberbatman_


وفي مايو 2021 شنت السلطات السعودية حملة اعتقالات، حيث احتجزت الأشخاص الذين تدعي أنهم أعضاء في حركة نحل.

حركة النحل حركة على الإنترنت أسسها جمال خاشقجي. وهي تركز على مواجهة المعلومات المضللة، و كشف انتهاكات حقوق الإنسان، ومواجهة وسائل الإعلام المؤيدة للنظام

وكان الهدف من المشروع هو مواجهة مجموعة من المجموعات الموالية للحكومة السعودية المسماة (الذباب الالكتروني) من خلال تفعيل حسابات تويتر باستخدام بطاقات SIM الأجنبية. يحتاج تويتر إلى رقم هاتف للتحقق ، و وجود رقم أجنبي يمكن أن يساعد الناشطين في تجنب التعقب والاعتقال والقتل من قبل الحكومة السعودية.

لقد طور النظام السعودي جيشًا متقدمًا من المتصيدون ، لا يختلف عن مزارع الروبوتات الروسية التي تنشر معلومات خاطئة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 أو مزارع الروبوتات التابعة للحزب الشيوعي الصيني التي تنكر الإبادة الجماعية للأويغور وتضايق المعارضين. سعود القحطاني ، المتعاون المقرب من محمد بن سلمان (MBS) ، يشرف على المتصيدون السعوديون. ستطغى مزارع الترول السعودية على حسابات تويتر الخاصة بالصحفيين والنشطاء وغيرهم من منتقدي النظام وتغمرهم بالإساءات والدعاية المؤيدة للنظام ، والتلاعب بالتويتر السعودي تجاه الرواية المفضلة للحكومة.

ففي عام 2021 اعتقلت المملكة العربية السعودية العديد من الناشطين ومستخدمي تويتر بسبب زعمهم أنهم أعضاء في حركة "النحل" و بسبب انتقادهم للحكومة. وأُلقي القبض على الناشطين الشباب بسبب تغريداتهم عن حقوق الإنسان وانتقادهم لحكومة MBS. ووفقاً لما ذكره أنصار حركة "النحل" فإن الناشطين المحتجزين قد يواجهون السجن لمدة تصل إلى 20 عاماً أو أكثر.

وكان أحد الناشطين الناشط عبدالله جيلان، ولا يزال بقية الضحايا مجهولين بسبب الطابع المجهول للحركة(إذا أن أعضاء النحل يخفون هوياتهم على تويتر) و بسبب انعدام الشفافية من جانب الحكومة السعودية التي لا تفصح عن عدد المعتقلين لديها. رفع الفريق المعني بحقوق الأقليات قضية واحدة على الأقل إلى فريق الأمم المتحدة المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي، يحثه فيها على دعوة السلطات السعودية إلى توضيح مصير وأماكن وجود المحتجزين.

 

إذا أعجبك هذا التقرير ، تبرع أدناه

 


Etiquetas